اخر الاخبار:
  • بلدية الشارقة تطلق حملة لمكافحة البعوض في نقاط تجمعات مياه الأمطار
  • بلدية الشارقة تشدد الرقابة على صالونات الحلاقة ومراكز التجميل وتنظم 3500 زيارة منذ بداية العام
  • بلدية الشارقة وبنك الاستثمار يرسخان معاني العطاء بتوزيع وجبات الإفطار على الفئات المساندة
  • بلدية الشارقة تؤكد استعدادها لاستقبال شهر رمضان وتكثف دورها الرقابي والتوعوي
  • بلدية الشارقة تعلن بدء إصدار تصاريح بيع الأطعمة للجاليات غير المسلمة وتصاريح العرض أمام المحال التجارية في شهر رمضان
  • بلدية الشارقة تنظم استخدام المواقف والوحدات السكنية في "الممشى" ومواقف مركز 06 للحد من الاستخدام السيئ لها
  • بلدية الشارقة تعلن بدء تقييم الحدائق المشاركة في جائزة أجمل حديقة
  • بلدية الشارقة تطلق وتستعرض مشاريع نوعية مبتكرة خلال مشاركتها في شهر الإمارات للابتكار
  • بلدية الشارقة: 300 من القيادات ورؤساء الفرق والمشرفين و375 عاملاً من الفئات المساندة للتعامل مع المنخفض الجوي باحترافية
  • بلدية الشارقة تطلق النسخة ال 17 لجائزة أجمل حديقة منزلية

تمكين الوصول

تغيير حجم النص

استخدم الأزرار لتكبير حجم النص وتصغيره

خيارات الوصول

استخدم زر التبديل أدناه لتبديل التباين.

ألوان كاملة
عكس الألوان
الرمادي الألوان

تمكين الوصول إلى

العنوان الفرعي استمع إلى محتويات الصفحة بالنقر على زر القراءة

تعرف على المزيد

لمعرفة المزيد حول تمكين الوصول يرجى الاطلاع على

بلدية مدينة الشارقة تكرّم الشيخة الدكتورة رشا بنت أحمد القاسمي

5/23/2017
كرم سعادة ثابت سالم الطريفي مدير عام بلدية مدينة الشارقة الشيخة الدكتورة رشا أحمد القاسمي تقديراً لدورها الفاعل والهام في مسيرة بلدية مدينة الشارقة، وذلك في حفل مميز بمبنى البلدية الرئيسي بمنطقة المصلى بحضور مساعدي المدير العام، وجمع غفير من موظفي البلدية.
وقد أكد سعادة الطريفي أن هذا  التكريم  يأتي تقديرا للجهود الكبيرة التي بذلتها الشيخة الدكتورة خلال مسيرة عملها في بلدية الشارقة وما حققته من إنجازات في قطاع الصحة العامة والمختبرات بالإضافة إلى إنجازاتها  في المجال التوعوي التثقيفي لكل ما يتعلق بسلامة الأغذية وبصحة المستهلك. 
وأضاف: أما على المستوى الإداري ، فإن جميع الذين عملوا معها يشهدون بما تتمتع به من أسلوب راقي في تعاملها وما تتحلى به من وعي في معالجة القضايا الشائكة بالإضافة إلى عدم إغفالها للجانب الإنساني في تعاطيها مع جميع الموظفين والمسؤولين في قطاع الصحة العامة وجميع القطاعات الأخرى في البلدية. 
وأكد أن بلدية مدينة الشارقة ستفتخر دوما بالشيخة الدكتورة رشا أحمد القاسمي كأحد أبرز كوادرها الذين كانت لها إسهامات كبيرة على المستويين المهني والإنساني. 
مسيرة الشيخة الدكتورة رشا أحمد القاسمي في بلدية مدينة الشارقة 
الشيخة الدكتورة رشا بنت أحمد القاسمي حالة استثنائية من حب العمل الممزوج بالإبداع والابتكار والبحث عن المراكز المتقدمة، لم تقبل يوماً بالتحديات ولم تضع لها اعتباراً، منذ اللحظة الأولى التي عملت بها ببلدية مدينة الشارقة في عام1999 كانت مثالاً للموظف المتعاون الدؤوب، ومن ثم باتت قائداً مبدع يدعم العمل الجماعي ويعزز روح الفريق الواحد بكل تواضع وإيجابية. ولأنها شعلة نشاط تضيء درب كل من يحيط بها وترشده لطريق النور والتقدم، استحقت وعن جدارة هذا التكريم الاستثنائي.
 بدأت الشيخة رشا القاسمي حياتها العملية محللاً في الأحياء الدقيقة بمختبر الأغذية، وبعدها توالت ترقياتها في العمل نتيجة إخلاص وتفان التصق بأسمها وسيرتها الذاتية، لتتولى مهام وظيفة مساعد المدير العام لقطاع الصحة العامة والمختبرات المركزية عن جدارة واستحقاق، طوال هذه الرحلة حقق قطاع الصحة العامة بقيادتها العديد من الإنجازات. سنحاول بإيجاز في السطور القليلة التالية أن نلقي الضوء على أهم هذه الإنجازات..
برنامج الشارقة لسلامة الأغذية
إنسجاما مع أهداف البلدية وقطاع الصحة العامة للوصول لأعلى معدلات السلامة الغذائية المطبقة عالمياً في الإمارة، ونتيجة لسعي القاسمي المستمر للوصول لتلك الأهداف، تم ابتكار برنامج الشارقة لسلامة الأغذية كأول برنامج حكومي من نوعه في الشرق الأوسط يهدف إلى إيجاد نظام موثق لسلامة الأغذية في كل المنشآت الغذائية، يعتمد على تطبيق أفضل الممارسات العالمية، فكان هذا البرنامج قصة نجاح ذاع صيتها من إمارة الشارقة إلى دول المنطقة ومن ثم إلى العالمية، إذ سلطت منظمة الصحة العالمية الضوء على هذه التجربة الفريدة ووضعتها على موقعها الرسمي كقصة نجاح يقتدى بها في مجال سلامة الأغذية. وقد تم اطلاق المرحلة الأولى من البرنامج في عام 2010،مرتكزاً على مكونات تعتمد أفضل الممارسات العالمية في هذا المضمار  وتشمل هذه المكونات: تدريب مديري المواقع الغذائية على سلامة الغذاء،و وخضوع المتدربين لامتحان  سلامة الأغذية في المنشأة الغذائية، وتطبيق نظام الممارسات الصحية  الجيدة في المنشأة الغذائية، وتقديم الدعم الفني من قبل البلدية لمساعدة المواقع الغذائية في تطبيق نظام سلامة الغذاء ، والتدقيق على نظام الممارسات الصحية الجيدة، ومن ثم منح الشهادة والملصق الخاص بالبرنامج، ليصل عدد ا المدريين من المنشأت الغذائية العاملة في إمارة الشارقة في المرحلة الأولى من البرنامج إلى 5063، ويبلغ عدد المنشأت الغذائية التي لديها مدير معتمد  2210 منشأة، من أصل 3070 منشأة غذائية في الإمارة أي بنسبة 72%،بينما بلغ عدد العاملين في المنشأت الغذائية والذين تم تدريبهم في البرنامج إلى 3437 عامل. لتطلق البلدية المرحلة الثانية من البرنامج في عام 2016. ويصل عدد المدربين حتى الآن إلى ... ، بينما تم تقديم الدعم الفني ل 3899 موقع ضمن البرنامج، حيث حقق البرنامج  قفزة نوعية في أداء المؤسسات الغذائية وعزز من تطبيق معايير الصحة والسلامة، ما جعل من المؤسسات العاملة في مدينة الشارقة نموذجاً متميزاً في الالتزام بتطبيق المعايير الصحية.
شهادة اليوكاس
اعتماد هيئة الاعتماد البريطانية اليوكاس لمختبر بلدية مدينة الشارقة، وذلك  ضمن إجراءات تجديد شهادات الاعتماد الدولي السنوية للمختبر منذ أكثر من 18 عام ، والتي تعد أرقى شهادة عالمية تسعى لكسبها جميع المختبرات، وأصبح مختبر بلدية الشارقة من المختبرات الرائدة على مستوى المنطقة بفضل دقة وسرعة التحاليل التي تقوم بها،حيث حصل على المراكز الاولى عالمياً من بين أكثر من 200 مختبر في دقة طرق التحليل, الذي يعود سببه إلى كفاءة المحللين و دقة الطرق و الاجهزة المستخدمة لهذا الغرض. كما أنها من المختبرات العربية القليلة التي تتمتع بعضوية في المفوضية الأوروبية لتصدير الأسماك، فالشهادة الصادرة عنه يتم اعتمادها في كل دول أوروبا، 
الأيزو17020  
كماجددت مؤخراً هيئة الإمارات للمواصفات والمقايس اعتمادها الدولي لقم رقابة الأغذية الخاص بالبلدية، وذلك بعد قيام فريق من الهيئة بزيارة القسم للتدقيق السنوي على نظام الجودة أيزو17020، تتويجاً لدور قسم رقابة الأغذية ودوره الرقابي والتفتيشي على كافة المنشآت الغذائية بالإمارة والحفاظ على سلامة المجتمع الغذائية، كما يعد قسم رقابة الاغذية أول جهاز تفتيش غذائي في دولة الامارات حاصل على  شهادة الاعتماد الدولي في التفتيش، و ذلك منذ عام2009.
السلامة الغذائية
بلغ معدل السلامة الغذائية في إمارة الشارقة لعام 2016 نسبة98%، وذلك بفضل الجهود التي بذلها قطاع الصحة العامة والمختبرات المركزية بقيادة الشيخة الدكتورة رشا القاسمي على مدار العام الماضي بالتعاون مع وزارة التغيير المناخي والبيئة، ليضاف هذا الإنجاز إلى سلسلة إنجازات البلدية وقطاع الصحة بها، والذي جاءت بدعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة.
 ويعتبر معدل السلامة الغذائية بمثابة مؤشر وأداة قياس تم إعداده من قبل وزارة التغير المناخي والبيئة بالدولة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، ويتكون من 87 عنصراً يمكن من خلالها التعرف إلى مدى التحسن في جميع الجوانب التي تخص منظومة سلامة الأغذية كالتشريعات ونظم الرقابة وفعالية المختبرات، ويتم تقييم كل عنصر من عناصر المؤشر بأحد المستويات التالية (ممتاز، جيد، يحتاج إلى تحسين، ضعيف)