Municipality Summary Image
9/25/2016
Municipality Content Field
أطلقت بلدية مدينة الشارقة متمثلة في إدارة الخدمات البيئية خدمة ذكية جديدة لطلب تصريح مركبة لنقل النفايات عبر موقع البلدية الالكتروني، حسبما صرح المهندس عبدالرزاق الحمادي مدير إدارة الخدمات البيئية بالإنابة أثناء تدشين الخدمة .
وأضاف الحمادي أن اطلاق هذه الخدمة جاء متماشياً مع استراتيجية البلدية الرامية إلى إعادة هيكلة الخدمات المقدمة للجمهورمن خلال التحول الذكي الشامل، وإنجاز كل خدماتها إلكترونياً، وسعياً منها لمواكبة التطور التكنولوجي العالمي في المجالات كافة، مشيراً إلى أن البلدية تسعى دوماً إلى تطوير وتحديث العمل البلدي، بما يتماشى مع التطور الرقمي الذي تشهده دولة الإمارات وكل مؤسسات ودوائر الإمارة، كما أنها تحرص على سرعة إنجاز المعاملات وتقديمها بسهولة، ما يخفف الأعباء عن المراجعين، إذ إن التحول الإلكتروني للخدمات المقدمة سيوفر عناء تقديم الطلبات يدوياً، ويضمن تقديم أعلى مستوى للخدمة المقدمة، ما يسهم في الوصول إلى أعلى معدلات رضا العملاء.
وأوضح الحمادي أنه تم التوعية للجمهور بشكل مباشر وعن طريق صفحات البلدية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بإطلاق هذه الخدمة المتوفرة على موقع البلدية بلغتين العربية والإنجليزية حتى يتسنى للجميع الاستفادة منها بسهولة ويسر، ولإخبارهم أنه تم الوقف بالمعاملات الورقية.
من جانبها قالت بدرية الكمالي رئيس قسم حماية البيئة ببلدية الشارقة أنه بإطلاق هذه الخدمة سيصل عدد الخدمات الالكترونية والذكية المقدمة لإدارة الخدمات البيئية 17 خدمة، أي بنسبة 60% من إجمالي الخدمات المقدمة للمتعاملين عبر موقع البلدية الالكتروني، وأن هذه الخدمة جاءت متماشية مع أهداف إدارة الخدمات البيئية وخطتها الرامية لتحويل 95% من خدماتها إلى الكترونية مع نهاية عام 2017. لافتة أن خدمة طلب تصريح مركبة لنقل النفايات تخدم جميع المنشآت الصناعية والمهنية والتجارية، وجميع المركبات التي تحمل رخص صادرة من إمارة الشارقة وكل الإمارات الأخرى.
وأضافت الكمالي أن إدارة الخدمات البيئية كانت تستقبل حوالي 18 ألف مراجع سنوياً لطلب تصريح مركبة لنقل النفايات بشكل مباشر عن طريق المعاملات الورقية، لكن بعد إطلاق هذه الخدمة من المتوقع أن يقل هذا العدد إلى 6 آلاف مراجع فقط، ولا سيما أن الخدمة لا تطلب حضور المتعاملين إلى مبنى البلدية في منطقة الصناعية الخامسة إلا مرة واحدة لفحص المركبة، حيث يتم تقديم الطلب ودفع الرسوم عن طريق الموقع الالكتروني، ويتم التواصل من قبلنا مع المتعاملين عن طريق الرسائل الالكترونية والنصية لتحديد موعد الفحص بعد تقديم الطلب بأربعة أيام، في حين كان يتطلب منه الأمر مسبقا الحضور عدة مرات لتقديم الطلب ودفع الرسوم وتحديد موعد للفحص، ومن ثم فحص المركبة والحصول على التصريح.