اخر الاخبار:
  • بلدية الشارقة تطلق حملة لمكافحة البعوض في نقاط تجمعات مياه الأمطار
  • بلدية الشارقة تشدد الرقابة على صالونات الحلاقة ومراكز التجميل وتنظم 3500 زيارة منذ بداية العام
  • بلدية الشارقة وبنك الاستثمار يرسخان معاني العطاء بتوزيع وجبات الإفطار على الفئات المساندة
  • بلدية الشارقة تؤكد استعدادها لاستقبال شهر رمضان وتكثف دورها الرقابي والتوعوي
  • بلدية الشارقة تعلن بدء إصدار تصاريح بيع الأطعمة للجاليات غير المسلمة وتصاريح العرض أمام المحال التجارية في شهر رمضان
  • بلدية الشارقة تنظم استخدام المواقف والوحدات السكنية في "الممشى" ومواقف مركز 06 للحد من الاستخدام السيئ لها
  • بلدية الشارقة تعلن بدء تقييم الحدائق المشاركة في جائزة أجمل حديقة
  • بلدية الشارقة تطلق وتستعرض مشاريع نوعية مبتكرة خلال مشاركتها في شهر الإمارات للابتكار
  • بلدية الشارقة: 300 من القيادات ورؤساء الفرق والمشرفين و375 عاملاً من الفئات المساندة للتعامل مع المنخفض الجوي باحترافية
  • بلدية الشارقة تطلق النسخة ال 17 لجائزة أجمل حديقة منزلية

تمكين الوصول

تغيير حجم النص

استخدم الأزرار لتكبير حجم النص وتصغيره

خيارات الوصول

استخدم زر التبديل أدناه لتبديل التباين.

ألوان كاملة
عكس الألوان
الرمادي الألوان

تمكين الوصول إلى

العنوان الفرعي استمع إلى محتويات الصفحة بالنقر على زر القراءة

تعرف على المزيد

لمعرفة المزيد حول تمكين الوصول يرجى الاطلاع على

بلدية الشارقة تعلن عن إطلاق خدمة تصديق عقود الإيجار التجارية عبر الموقع الإلكتروني

4/28/2015
أعلنت بلدية مدينة الشارقة عن تفعيل خدمة تصديق عقد الإيجار التجاري عبر موقعها الإلكتروني ، وذلك بعد النجاح الذي حققته تجربة تصديق العقود السكنية إلكترونيا والتي يتم تطبيقها منذ أكثر من عام, وذلك تلبيةً لرغبة عملاء الادارة من مكاتب عقارية ومستأجري الوحدات السكنية أو التجارية حول التحول الذكي للحكومة.
وقال خالد الشامسي مدير إدارة التنظيم الإيجاري في بلدية مدينة الشارقة أن البلدية أطلقت باقة من الخدمات الجديدة انطلاقا من حرصها على سرعة إنجاز المعاملات وتخفيف الأعباء عن المراجعين، وذلك بعد توجيه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة بزيادة عدد لجان فض المنازعات وذلك تحت إشرف المشرف العام للجان فض المنازعات الإيجارية لاختصار زمن التقاضي وسرعة الإنجاز، بالإضافة استحداث لجان للصلح بين الملاك والمستأجرين للمساعدة في تسوية الخلافات بينهم قبل تقديم الشكاوى الرسمية من كلا الطرفين، كما سيتم إنشاء مكتب بإدارة التنظيم الإيجاري لتسليم وتسلم أمانات فض المنازعات وذلك إختصاراً للجهد والوقت المبذولين في تقديم واستلام الدفعات الإيجارية بين طرفي العلاقة، وأضاف الشامسي أنه جاري تنفيذ إجراء إنشاء وحدة خاصة بشرطة الشارقة ملحقة بلجان فض المنازعات الإيجارية تكون بمثابة مركز شرطة مصغر للتسهيل على المراجعين واختصار الإجراءات والمراسلات وسرعة تنفيذ الأحكام، وفي إطار توثيق عقود الإيجار تمت مراعاة الزيادة في عدد مراجعي الادارة والعمل على توفير عدد اكبر من منافذ الخدمة في الامارة في مناطق مختلفة ومراكز خدمة حيوية للتقليل من الاقبال المتزايد للخدمة.
وأضاف الشامسي أن البلدية قامت خلال العام الماضي بتصديق أكثر من 270 ألف عقد إيجار، داعياً الملاك والمستأجرين إلى سرعة تصديق عقودهم لضمان حقوق جميع الأطراف، حيث يعتبر العقد الموثق هو الوثيقة الأساسية التي يعتد بها عند التقاضي، كما شدد على ضرورة اطلاع المستأجرين والملاك على القانون ومعرفة حقوقهم وواجباتهم تجنبا للجوء إلى المنازعات القضائية، حيث يوفر القانون الحماية اللازمة للمستأجرين ويضمن حقوق الملاك، ولكن عدم الدراية الكافية لاطراف العلاقة الإيجارية بالقانون يرفع نسبة القضايا الإيجارية في الإمارة.
وحث الشامسي ملاك ومستأجري الوحدات العقارية في الإمارة بضرورة الإطلاع وزيادة الوعي فيما يخص قانون الإيجار وخاصة فيما يتعلق بفترة الحماية (3 سنوات) وإتخاذ الاجراء الصحيح وتوقيت تقديمه لجهة المنازعات القضائية لمساهمته بشكل كبير في تفادي الخوض في هذه المنازعات والحد منها.
وأكد أن خدمة تصديق العقود متوفرة في مبنى البلدية الرئيسي ومبنى إدارة التنظيم الإيجاري، ومراكز البلدية ومراكز تسهيل وأكثر من 14 مركز لخدمات رجال الأعمال، بجانب خدمة العقد الذكي للمكاتب العقارية المشتركة في الخدمة والتي تتيح لهم توثيق عقودهم على مدار الساعة خلال عدة دقائق، كما أصبح بإمكان المكتب العقاري أو صاحب العقار المشترك في الخدمة تصديق المئات من العقود عبر عملية واحدة لا تستغرق دقائق معدودة بعدما كان يقضي المراجعون الكثير من الوقت والجهد من أجل تصديق عقود الإيجار.
وأفاد مدير إدارة التنظيم الإيجاري أن هذا التحول الالكتروني يأتي في إطار إستراتيجية البلدية الرامية إلى تطبيق التقنيات الحديثة والاستفادة منها في إنجاز المعاملات تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة في الدولة والسعي نحو التحول الإلكتروني الكامل خلال الفترة المقبلة.
وأشار إلى أن إدارة التنظيم الإيجاري تقدم عدد من الطلبات الإلكترونية تصل إلى نحو 40 طلب منها طلب إيداع البدل النقدي في البلدية، وطلب فتح ملف تنفيذ، وطلب استخراج براءة الذمة، وطلب معاينة العين المؤجرة، وطلب مهلة قضائية ، وطلبات الحجز وغيرها من الخدمات المتعلقة بالمنازعات والخدمات الإيجارية التي تقدمها البلدية.
​​​​​